تخطي أوامر الشريط التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
HP002001 Site Collection الصفحة الرئيسية المركز الإعلامي نظام سداد للمدفوعات يحصل على جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة
حل واحد لجميع المدفوعات
نظام سداد للمدفوعات يحصل على جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة
 
 
 
تسلمها معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي في نيويورك
نظام سداد للمدفوعات يحصل على جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة
 
 
 
 
 
  
 
الرياض،  يوليو 2008م: حازت مؤسسة النقد العربي السعودي على جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة لعام 2008م، وذلك بعد اختيار نظام سداد للمدفوعات كأفضل مشروع حكومي في فئة "تحسين تقديم الخدمات" لمنطقة غرب آسيا، وذلك عن دوره في تطوير الخدمة العامة في المملكة العربية السعودية، وبعد الإنجازات التي حققها النظام في تطوير أساليب المدفوعات الحكومية والخاصة. وتعد جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة أبرز الجوائز العالمية للامتياز في هذا المجال، حيث تسهم الجائزة في دعم الإنجازات الإبداعية ومساهمات المؤسسات الخدمية الحكومية في تطوير تقديم الخدمة العامة في جميع أنحاء العالم، كما تهدف إلى تعزيز دور الوضوح والاحترافية في هذا القطاع.
 
وتقوم هيئة الأمم المتحدة سنوياً بالاحتفال بيوم الخدمة العامة وتكريم الجهات الفائزة بالجائزة، حيث قام معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد السياري بالمشاركة في احتفال هذا العام وتسلم  الجائزة، وأعرب معاليه عن سعادته بهذا التكريم من منظمة الأمم المتحدة حيث تم اختيارنظام سداد من ضمن اثنتي عشر مبادرة فقط من أصل 180 مبادرة قدمتها  40 دولة تمت دراستها هذا العام، مشيراً إلى أن النظام يعد أحد ثمرات مبادرات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للتطوير والإصلاح وتوجيهه المستمر للمسئولين في قطاعات الدولة لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وأفاد معاليه بأن النظام أصبح ركيزة أساسية للخدمات الحكومية الإلكترونية وتعمل المؤسسة حاليا على توسيع استخدامات النظام لتشمل قطاعات جديدة وقد حقق النظام قبولا عالميا لدى المستخدمين حيث تم خلال الشهر الماضي تنفيذ مايزيد على خمسة ملايين عملية، وأسهم في رفع الكفاءة لدى القطاعات المشاركة ورفع مستوى التنافسية في الاقتصاد المحلي. وحضر الحفل وتسليم الجائزة القائم بأعمال مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة الأستاذ عبداللطيف سلام والمدير التنفيذي للنظام المهندس عبدالملك آل الشيخ.
 
 
 
 
 
 
 
 
وفي مؤتمر صحفي أقيم في مؤسسة النقد العربي السعودي بهذه المناسبة حضره المهندس عبدالملك بن عبدالرحمن آل الشيخ، المدير التنفيذي للنظام بأن المؤسسة والدكتور رياض موسى المنسق المقيم للأمم المتحدة في المملكة العربية السعودية، حيث أفاد آل الشيخ بأنه فخورة باختيار هيئة الأمم المتحدة لنظام سداد للفوز بالجائزة  والذي تم تدشينه رسمياً منتصف العام الماضي، قام بتغيير وجه عمليات الدفع الحكومي والخاص في المملكة حيث نجح في تحويل 82% منها إلى عمليات إلكترونية عن طريق القنوات المصرفية والتي تشمل مواقع المصارف على الانترنت وأجهزة الصرف الآلي والهاتف المصرفي وأجهزة نقاط البيع التي تم طرحها مؤخراً، حيث قام سداد بربط 41 جهة حكومية وخاصة في قطاعات متعددة تشمل الوزارات والهيئات والمؤسسات والأمانات والخدمات العامة والاتصالات والتأمين والطيران والإعلام والتقسيط والخدمات المالية والجامعات، ويجري العمل على ربط عدد  آخر من الجهات حيث يتوقع أن يصل عدد الجهات المربوطة بالنظام إلى أكثر من 60 جهة بنهاية هذه السنة. و نوه آل الشيخ بأن نظام سداد قام بمعالجة أكثر من 31 مليون عملية في النصف الأول من هذه السنة بقيمة إجمالية تفوق 14 مليار ريال.
 
ومن ناحيته ذكر الدكتور موسى بأن برنامج جوائز الأمم المتحدة للخدمة العامة يهدف إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة للأفراد في القطاعات الحكومية والعامة وتحفيز مقدمي الخدمة العامة لتعزيز الطابع المهني ، ودعم الابتكار وتحسين تقديم الخدمات العامة في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى دراسة الابتكارات والتجارب الناجحة في مجال الإدارة العامة، ومناقشة مدى الاستفادة منها وتكييفها مع الظروف الخاصة للبلدان الأخرى، وأفاد بأنه تم منح سداد هذه الجائزة من قبل الأمم المتحدة ضمن اثنتي عشر مبادرة فقط من أصل 180 مبادرة قدمتها  40 دولة وتمت دراستها هذا العام، ويتم تقسيم الجوائز على أساس خمس مناطق جغرافية.
 
وقد قسمت جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة هذا العام إلى ثلاث فئات مقسمة على النحو التالي:
1. فئة "تحسين الشفافية ، والمسؤولية ، والاستجابة في الخدمة العامة" و منحت لكل من رواندا وسنغافورة  والولايات المتحدة الأمريكية  والبرازيل.
2. فئة "تحسين تقديم الخدمات" و منحت لكل من جنوب أفريقيا واستراليا والسويد والمملكة العربية السعودية "نظام سداد للمدفوعات- مؤسسة النقد العربي السعودي"
3. فئة "تعزيز المشاركة في صنع سياسات القرارات من خلال آليات مبتكرة" ومنحت لكل من تونس والهند وإسبانيا والأردن.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المركز الرئيسي : المملكة العربية السعودية -- الرياض ، رقم الفاكس :+966 (11) 2013163
سداد حقوق الطبع والنشر 2013. جميع الحقوق محفوظة.